شركات التقنية تهيمن على أكبر العلامات التجارية بالعالم

كشف تقرير صدر مؤخرا عن تصدر شركة «أبل» قائمة أكبر العلامات التجارية بقطاع التقنية في العالم.

وأشار التقرير الذي أصدرته شركة «إنتربراند» لأفضل العلامات التجارية العالمية خلال 2019، وهو الإصدار العشرون من أول دراسة استقصائية لتقييم العلامات التجارية في العالم، إلى أن شركات التقنية الأمريكية، آبل، ومعها جوجل، وأمازون، لا تزال أكبر ثلاث علامات تجارية على مستوى العالم.

كما كشف التقرير، عن أن شركات التقنية تهمين على المراكز العشرة الأولى بين مختلف القطاعات، بحصة 5 مراكز تصدرتها آبل في المركز الأول، ثم جوجل في المركز الثاني، أمازون في المركز الثالث، ثم مايكروسوفت في المركز الرابع، سامسونج في المركز السادس.

وأوضح أن قيمة العلامة التجارية لشركة آبل ارتفعت بنسبة 9% مقارنة بالعام الماضي إلى 234.241 مليار دولار، بينما ارتفعت قيمة جوجل بنسبة 8% إلى 167.713 مليار دولار، وقفزت قيمة أمازون بثلاثة أضعاف نمو جوجل، مسجلة نسبة 24% إلى 125.263 مليار دولار، أما مايكروسوفت فقد ارتفعت قيمتها ضعفي نمو آبل، بنسبة 17% إلى 108.847 مليار دولار.

ودخلت شركة فيسبوك قائمة «أفضل العلامات التجارية العالمية» أول مرة في عام 2012 في المركز 69، ثم قفزت إلى المركز الثامن في عام 2017، قبل أن تتراجع في العام التالي له إلى المركز التاسع، وتواصل التراجع بنسبة 11.8% خلال العام الحالي إلى المركز الرابع عشر بقيمة 39.86 مليار دولار.

أوضح تقرير «انتربراند» أن الشركات غير التقنية، التي كانت من بين العشرة الأوائل، تضمنت كوكا كولا في المركز الخامس، وتويوتا في المركز السابع، ومرسيدس في المركز الثامن، ثم ماكدونالدز في المركز التاسع، وديزني في المركز العاشر.

وأشارت الشركة المتخصصة في مجالات استشارات وإستراتيجية وتحليلات وتقييم العلامات التجارية صاحبة التقرير في بيان، إلى أن الطبعة العشرين من تقرير العلامات التجارية السنوي الخاص بها تميز بسلسلة من تقارير القطاعات الفردية، التي تتعمق أكثر في مجالات التقنية، والفخامة، والتجزئة، والسلع المعبأة للمستهلكين، ووسائل الإعلام، والسيارات، والسفر، والخدمات المالية.

—————-
نقلا عن اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق