سلامة التصوير بالرنين المغناطيسي

تبرز العديد من النواحي المهمة في السلامة داخل وحدات الرنين المغناطيسي. حيث يتم التعامل مع مغناطيس ضخم وقوي جداً، مما يعزز الحاجة إلى وضع إجراءات صارمة لحماية المرضى والعاملين بالإضافة إلى الجهاز من الممارسات الخاطئة. أغلب هذه الممارسات الخاطئة تكون نتيجة لتجاهل الإرشادات والملصقات التحذيرية أو عدم فهمها. وكذلك نتيجة لنقص في التعليم، أو التدريب.

ونظرا لأهمية سلامة التصوير بالرنين المغناطيسي وندرة الندوات والمؤتمرات في دول الخليج في هذا المجال، ما اضطر مواطني دول الخليج للسفر للخارج لحضور هذه الندوات والتمرن في هذا المجال، حرص رائد الأعمال السعودي ريان عزب أن يكون له الريادة و يقوم بنشر الوعي في هذا المجال للمساعدة في تطور القطاع الطبي في منطقة الخليج العربي والتنظيم لندوات عن ذلك من خلال شركته AZDEF.
ويطمح عزب للاستمرار في تنظيم ندوات مماثلة تساعد علي نشر الوعي في القطاع الطبي لمواطني دول الخليج العربي وتوفير جهدهم ووقتهم بدلاً من السفر للخارج.

بدعم هيئة الصحة بدبي سيتم تقديم ندوة التدريب على السلامة المتقدمة في التصوير بالرنين المغناطيسي في الخليج العربي بدءآً في دبي، الإمارات العربية ومن ثم في السعودية وقطر وباقي دول الخليج، وفقًا لنموذج الدورات التدريبية التي تم تطويرها وتقديمها في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وأستراليا. ستغطي هذه الندوة المكثفة التي تستغرق ثلاثة أيام مجموعة كبيرة من الموضوعات في سلامة التصوير بالرنين المغناطيسي من أجل الإدارة الآمنة والفعالة لرعاية مرضى التصوير بالرنين المغناطيسي والأشعة.

سيتم تقديم ندوة التدريب المتقدم على السلامة في التصوير بالرنين المغناطيسي على مدار ثلاثة أيام ، وسيتم تزويد الحاضرين برصيد CE ، بموافقة هيئة الصحة بدبي (DHA).
سيتم تقديم الندوة على مستوى كورس جامعي من قبل خبير سلامة التصوير بالرنين المغناطيسي المعتمد عالميًا ، البروفيسور توبياس جيلك لمدة ثلاثة أيام من التعلم المركّز لسلامة التصوير بالرنين المغناطيسي ، من 26 إلى 28 سبتمبر ، في فندق “ذا إتش” في وسط مدينة دبي. سيقود البروفيسور جيلك – عضو لجنة معايير السلامة IEC MRI ، وعضو في الكلية الأمريكية للأشعة ( ACR MRI) لجنة سلامة التصوير بالرنين المغناطيسي ، وعضو مجلس الإدارة والرئيس السابق لـ ABMRS – حول مخاطر التصوير بالرنين المغناطيسي – التقييم والإدارة الفائقة للمرضى في التصوير بالرنين المغناطيسي ، والتي ستسمح لمقدمي التصوير بالرنين المغناطيسي بفحص المرضى الذين قد لا تعتقد أنهم آمنون للفحص ، مع عمل أقل مخصص لفحص المريض ، و ذلك مع تحسين سلامة المرضى والموظفين ، وكذلك سلامة التصوير بالرنين المغناطيسي و ثقة أطباء الأشعة ومصوري الأشعة.

سوف يرى الحاضرون الذين وضعوا تعاليم البروفيسور جيلك موضع التنفيذ عددًا أقل من الاختبارات الملغاة المتعلقة بسلامة التصوير بالرنين المغناطيسي ، وحلًا أسرع لمخاوف المريض المتعلقة بسلامة التصوير بالرنين المغناطيسي ، وراحة أكبر في قدراتهم على اتخاذ قرارات أفضل بشأن رعاية المرضى.

ألقى البروفيسور جيلك محاضرات حول موضوعات سلامة التصوير بالرنين المغناطيسي لـ ISMRM / ISMRT ، RSNA ، ASRT ، ACR ، SRS ، SSSBE ، IRIA ، بالإضافة إلى برامج تدريب التصوير بالأشعة والأشعة حول العالم. وهو عضو في العديد من المنظمات والجمعيات المهنية لسلامة التصوير بالرنين المغناطيسي ، وقد أسس مجموعة Facebook MRI Safety Group ، التي تضم أكثر من 25000 عضو يشاركون معلومات أمان التصوير بالرنين المغناطيسي من جميع أنحاء العالم.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق