ملتقى دولي لبحث أثر المشاريع الأربعة الكبرى في تعزيز جودة الحياة بمدينة الرياض

تنظمه الهيئة الملكية بمدينة الرياض بمشاركة 60 خبيراً

انطلقت اليوم الثلاثاء 12 نوفمبر2019 أعمال ملتقى (الرياض: المدينة المستدامة) الذي تنظمه الهيئة الملكية لمدينة الرياض للتعريف بمشاريع الرياض الأربعة الكبرى، (مشروع حديقة الملك سلمان، مشروع المسار الرياضي، مشروع الرياض الخضراء، مشروع الرياض آرت)، التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، أيده الله، في شهر رجب 1441ه (مارس 2019) بهدف تحسين جودة الحياة في مدينة الرياض، والارتقاء بها إلى المكانة الرائدة التي تستحقها.

ويعقد الملتقى في قاعة مكتبة الملك فهد الوطنية، خلال يومي 15 و16 ربيع الأول 1441ه (12 و13 نوفمبر 2019) بحضور أكثر من 60 خبيراً دولياً من كبرى من المؤسسات الأكاديمية والبحثية العالمية، لتبادل الرأي والخبرة والمشورة حول الأثر الذي ستحدثه هذه المشاريع النوعية الكبرى في مختلف قطاعات مدينة الرياض: الحضرية والعمرانية والاستثمارية والاقتصادية والبيئية والثقافية والسياحية والاجتماعية.

كما يبحث الملتقى، مجموعة من القضايا ذات الصلة بالتنمية الحضرية المستدامة في مدينة الرياض، كالتغير المناخي، والحفاظ على البيئة الطبيعية، وإدارة الموارد والمشاريع، وسبل المحافظة على الطاقة وإنتاجها، والأطر والمبادرات القانونية لدعم التغيير الإيجابي وتعزيز الثقافة ونشر الفنون في المجتمع.

 4 مشاريع عملاقة وبرامج تطويرية كبرى تشهدها الرياض

كما سيقوم الملتقى الذي تستمر أعماله في القاعة الكبرى بالمكتبة على مدار يومين بتسليط الضوء على مشاريع الرياض الأربعة الكبرى الأكثر طموحاً في العاصمة، والتي تفضل بإطلاقها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في شهر مارس الماضي والمنبثقة من مبادرة سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

وتتميز حديقة الملك سلمان، بكونها أكبر حدائق المدن في العالم، بمساحة تبلغ 13.4 كيلومتر مربع – أي ما يقارب أربعة أضعاف حديقة سنترال بارك في نيويورك – وبموقعها الجغرافي المحوري في قلب مدينة الرياض، وارتباطها بطرق المدينة الرئيسية ومشروع النقل العام، واحتوائها على مناطق خضراء وساحات مفتوحة، ومجموعة من المسارح ومجمعات للسينما، وأكاديميات للفنون وملاعب رياضية ومجمعات سكنية وفندقية ومكتبية وتجارية، ومدن ترفيهية.

كما يربط مشروع “المسار الرياضي” بين وادي حنيفة غرب المدينة بوادي السلي في شرقها، عبر طريق الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، مع مناطق امتداد في كلا الواديين بطول إجمالي يبلغ 135 كم، ويضم مسارات للدراجات الهوائية وللخيول وممرات للمشاة، ضمن مجموعة متنوعة من الأنشطة الرياضية والفنية والثقافية والترفيهية والبيئية التي تتوزع على طول المشروع.

أما مشروع “الرياض الخضراء” فيهدف إلى رفع نصيب الفرد من المساحات الخضراء وزيادة نسبتها في المدينة عبر زراعة أكثر من 7.5 مليون شجرة تغطي كافة الأحياء وعناصرها المختلفة، بما يشمل تشجير: حدائق الأحياء والمتنزهات والمساجد والمدارس وغيرها من المرافق العامة والمنشآت، وبما يسهم في خفض درجات الحرارة، وتحسين جودة الهواء، وخفض استهلاك الطاقة في المدينة.

كما يهدف مشروع “الرياض آرت” إلى تحويل المدينة إلى معرض فني مفتوح يمزج بين الأصالة والمعاصرة، من خلال تنفيذ أكثر من مجموعة واسعة من الأعمال والمعالم الفنية في مختلف أرجاء المدينة، بما يسهم في إطلاق آفاق جديدة للحركة الإبداعية في المجتمع، وتقديم فرصة نادرة أمام الفنانين لطرح إبداعاتهم أمام الجمهور، وتعزيز القيم المجتمعية والتفاعل الحضاري والتبادل المعرفي والتعاون الإبداعي في المدينة.

 

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. نوافذ الشتر

    استهلاك أقل للطاقة ومزيد من الهدوء وحلول تثري نمط الحياة وترفع أسلوب معيشتك في منزلك المعاصر والذكي إلى حدوده القصوى… مهما كان خيارك من نوافذ الشتر المصنوعة من أجود أنواع الألومنيوم والمتوفرة بألوان متنوعة، فإن منزلك سيحظى بميزات عديدة في مختلف الأوقات، خاصة في ظل التقلبات الجوية التي يمتاز بها الخليج، وموجات العواصف والغبار التي تعصف بالمدن والأرياف على حد سواء.

    الخصوصية بحدودها القصوى
    لمزيد من الخصوصية، يمكنك بسهولة تحديد مقدار ما يمكن رؤيته من الخارج، ما عليك سوى فتح وإغلاق نوافذ الشتر خاصتك بالمقدار الذي تريده في أي وقت، سواء كنت تريد فتحها أو إغلاقها بالكامل أو تركها في مكان ما بينهما. وفي حال كنت تستخدم حلولنا للأتمتة والأنظمة الإلكترونية، ستتمكن من فعل ذلك دون حتى أن تكون موجودا في المنزل.

    الحماية من أشعة الشمس
    لأشعة الشمس فوائدها الكثيرة ومضارها ومخاطرها أيضا في ذات الوقت، خاصة في أجواء كأجواء الخليج. يمكنك حماية عائلتك من هذه المضار الصحية بفتح وغلق ستائر الشتر بمرونة تامة وفقا لمدى ارتفاع الشمس في السماء، سيمكنك ذلك أيضا من إبقاء أثاث منزلك وفراشه وحتى ديكوراته ودهاناته بعيدة عن تأثيرات الأشعة فوق البنفسجية، والحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة.

    تخفيف الضوضاء
    أنت تستحق أن تنعم بالهدوء والسكينة في منزلك، استرخ واحصل على نوم هادئ ليلا أو استمتع بأيامك دون أن تسمح للضوضاء في الخارج أن تزعجك أو تؤثر على تركيزك. نوافذ الشتر التي نقدمها يمكن أن تقلل من الضجيج القادم من خارج المنزل بمقدار 10 ديسيبل.

    تخفيض تكاليف الطاقة
    كنتيجة لفعالية نوافذ الشتر من شركة الشتر الأول في عزل الحرارة والبرودة، يمكنك توفير ما قد يصل إلى 10? من الطاقة التي يستهلكها نظام التبريد/التدفئة الخاص بك. حيث يتم الاحتفاظ بالحرارة غير المرغوب فيها خارج المبنى في الصيف، والعكس في فصل الشتاء، الأمر الذي يؤدي إلى تقليل تكاليف الطاقة التي يستهلكها منزلك.

    اجعل ستائرك مقاومة للطقس
    حلول نوافذ الشتر التي نقدمها ستساعد ستائر منزلك على البقاء لفترة أطول عبر حمايتها من الضرر الذي قد يسببه المطر أو البرد أو العواصف والغبار. ستائرك ستبدو على أفضل شكل ممكن لأطول فترة ممكنة باستخدام ستائر الشتر.

    احم منزلك من الغبار
    بالإضافة لحماية ستائرك ستعمل ستائر الشتر على حماية منزلك وما يحتويه من أثاث من موجات الغبار التي تعاني منها الأرياف والمدن على حد سواء في الخليج. سيحمي ذلك عائلتك من مخاطر صحية جدية، كما سيحافظ على نظافة ومظهر منزلك وسيمنح في المحلصة عمرا أطول لممتلكاتك.

    أعلى درجات الأمان والحماية
    لمزيد من الأمان، تعمل نوافذ الشتر المصنوعة من الألومنيوم الصلب المعد وفق أعلى المقاييس العالمية والمقاوم للصدمات على رفع الحماية ضد الاقتحام إلى حدودها القصوى. وباستخدام حلول الشتر الأول للأتمتة والأنظمة الأوتوماتيكية ستجعلك نوافذ الشتر تبدو وكأنك في المنزل حين تكون في أبعد الأمكنة عنه، من خلال مواصلة رفعها وتنزيلها كالمعتاد أمام أعين اللصوص المتربصين بمنزلك.

    التحكم في الإضاءة
    تستطيع توجيه ضوء النهار داخل منزلك بالطريقة التي تريدها وبمرونة كاملة، تساعدك نوافذ الشتر التي نوفرها على التحكم الكامل في إضاءة الغرفة في كل الأوقات. تستطيع مثلا الاستمتاع بقيلولة هادئة ظهرا دون أن تزعجك الإضاءة القادمة من الخارج.

    أعلى المعايير والمقاييس
    نعمل مع أعرق الشركاء الاستراتيجيين عالميا في المجال لتقديم نوافذ الشتر ذات أعلى درجات الجودة والموثوقية وفق معايير الجودة ذات الصلة في الاتحاد الأوروبي، ويتمتع خبراؤنا بأعلى المهارات التي اكتسبوها خلال سنوات عملنا الطويلة داخل المملكة العربية السعودية لتقديم أفضل الاستشارات والخدمات قبل وخلال وبعد تركيب منتجاتنا.

  2. الريادة والابتكار في رفع مستوي الوعي بالصحة النفسية

    رؤية
    الريادة والابتكار في رفع مستوى الوعي بالصحة النفسية، وخدمة المجتمع على المستويين المحلي والدولي.

    رسالة
    سنواصل سعينا في مساعدة الأفراد والأسر بما يمرّ عليهم من ظروف، وأفكار، ومشاعر، وسلوك يصعب استعيابه وفهمه والتعامل معه. ثم دعمهم ونقلهم من ظلمات المشكلة إلى فسحة الحل. إلى جانب الشراكة الفاعلة محلياً ودولياً لتعزيز إنتاج ونشر المعرفة ودعم التنمية الوطنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق