هولندا ثامن دولة تغير اسمها في التاريخ الحديث

كشفت تقارير صحفية أن الحكومة الهولندية قررت تغيير اسم البلاد والتوقف عن استخدام تسمية «هولندا» بسبب «اقترانات سيئة مع الاسم»، مشيرة إلى أن «الخطوة تأتي في إطار قرار تحديث البلد». وبذلك تكون هولندا ثامن دولة تغير اسمها في التاريخ الحديث، أي خلال العقود الأربعة الأخيرة وتحديدا من عام 1975. ولكن هناك الكثير من الدول التي غيرت أسماءها قبل ذلك وهي بالعشرات.

ووفقا لما أفادت به «روسيا اليوم» نقلا عن موقع «Adformatie»، فإن التسمية الحالية تقترن في أذهان السياح بحي أمستردام المعروف «بالفوانيس الحمراء، والمخدرات»، مشيرة إلى أن «السلطات الهولندية تنوي الترويج للتسمية المعتمدة في المحافل الدولية، مثل مسابقة يوروفيجن-2020، وكذلك عن طريق منتخب كرة القدم».

وبحسب مجلة «Forbes» الأميركية، فإن قرار الحكومة الهولندية بالتخلي عن استخدام مصطلح «هولندا» الأكثر شيوعا، سيقابله اعتماد «Netherlands» الاسم الرسمي للبلاد، وذلك لإزالة الصورة الذهنية السيئة عن البلاد.

وقالت متحدثة باسم وزارة الشؤون الخارجية الهولندية، إن «هولندا تحتاج إلى علامة تجارية وطنية أكثر اتساقا وتنسيقا»، مضيفة أننا «نريد أن نقدم هولندا كدولة منفتحة ومبتكرة وشاملة».

تغير اسم الدولة أمر نادر

غيرت عدة دول أسماءها عند حصولها على الاستقلال. فقد أصبحت باكستان الشرقية بنجلاديش، وبيشوانالاند أصبحت بوتسوانا، وأوبانغي – شاري تحولت إلى جمهورية إفريقيا الوسطى، وسيلان أصبحت سريلانكا، والهند الشرقية الهولندية أصبح اسمها إندونيسيا، وروديسيا أصبحت زيمبابوي. واتخذت دول أخرى أسماء جديدة بعد تفكك الدولة الفيدرالية التي كانت تنتمي إليها، مثل الاتحاد السوفياتي ويوغوسلافيا وتشيكوسلوفاكيا، ولكن تغيير اسم بلد يتمتع بالسيادة يعتبر أمرا نادرا.

دول غيرت أسماءها خلال العقود الأربعة الأخيرة

مقدونيا

أصبحت «جمهورية مقدونيا الشمالية» في أكتوبر 2018

سوازيلاند

أصبحت «إيسواتيني» في أبريل 2018

بورما

تحول اسمها إلى «ميانمار» في مايو 1989

كامبوتشيا

سميت كمبوديا في 1989

زائير

أصبحت جمهورية الكونغو الديموقراطية في مايو 1997

داهومي

أصبحت «جمهورية بنين الشعبية» في نوفمبر 1975

فولتا العليا

أصبح اسمها «بوركينا فاسو» في أغسطس 1984

تغيير أسماء دول بعد الاستعمار

1963 تنجانيقا أصبحت تنزانيا بعد اتحادها مع جزيرة زنجبار

1964 مالاوي تغير اسمها من «نياسالاند» وزامبيا من «روديسا الشمالية»

1980 روديسيا أعيدت تسميتها بـ«زيمبابوي»

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق