منتدى الخطوط الحديدية 2020 يناقش مستقبل الخدمات اللوجستية والنقل في المملكة

استعرض منتدى الخطوط الحديدية 2020، الذي تنظمه الشركة السعودية للخطوط الحديدية في الرياض، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله – ، أهم الميزات التنافسية للمملكة في الخدمات اللوجستية، وأهم مشاريع النقل والبنية التحتية التي تشهدها البلاد، وتسهم في تحويل المملكة لمركز لوجستي عالمي.
وتحدث معالي وزير النقل المهندس صالح بن ناصر الجاسر، عن أهم المميزات التنافسية للمملكة في مجال الخدمات اللوجستية، مفيداً بأن أول هذه المميزات هي رؤية المملكة 2030، التي إحدى ركائزها تحويل المملكة إلى مركز لوجستي عالمي.
وأضاف خلال مشاركته في جلسة نقاشية بعنوان “نحو 2030″، أن ما يميز المملكة أيضا موقعها الإستراتيجي بين القارات الثلاث الرئيسة في العالم، إضافة إلى البنية التحتية، مشيراً إلى أن المملكة استثمرت خلال العقود الماضية مبالغا ضخمة في تطوير وبناء البنية التحتية سواء في الطرق أو في والموانئ والمطارات حيث استثمرت في السنوات العشر الماضية أكثر من 400 مليار ريال في البنية التحتية للنقل، وتتطلع للاستمرار من خلال التمويل الحكومي أو مشاركة القطاع الخاص.
وأوضح معالي وزير النقل، أن تسريع الإجراءات التكاملية وتيسير المتطلبات وترابط شبكات أنماط النقل المختلفة أسهمت في تقدم المملكة في هذا مجال الخدمات اللوجستية.
وبين أن المملكة تخطط وتعمل على الاستثمار في البنية التحتية للنقل والخدمات اللوجستية، إذ هناك اهتمام كبير في قطاع السكك الحديدية من خلال تنفيذ الجسر البري وهو خط سككي يربط شرق المملكة بغربها، إضافة إلى الاهتمام بمشروع قطارات الخليج.
وقال معالي وزير النقل : “تهتم المملكة بالتقنيات الحديثة للقطارات مثل القطارات السريعة، التي تعتمد على التقنية المغناطيسية وتتطلع إلى أن تكون في موقع الريادة في هذا المجال”.
وأفاد الوزير الجاسر بأن تلك المشايع تتطلب استثمارات ضخمة ستنفذ عن طريق التعاون مع القطاع الخاص المحلي والدولي بالإضافة إلى أنماط النقل الأخرى كالمطارات والموانئ والطرق والتي تمكن المملكة من تحقيق مستهدفاتها.
وأبدى تطلعه إلى تعزيز المركز التنافسي للوجستية في المملكة من خلال حركة البضائع، وتنافسية السعر والوقت والجودة.
وأشار وزير النقل إلى أن مجمل أطوال السكك الحديدية في المملكة يبلغ 5000 كيلو متر، مؤكداً السعي إلى استحداث زيارات كبيرة في هذه الأطوال مستقبلاً، موضحا أن المملكة تمتلك أسرع قطار في المنطقة وهو قطار الحرمين الشريفين والذي تصل سرعته إلى 300 كيلو متر في الساعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق