مركز ( سلامتك) للتوعية بالسلامة المرورية يطلق حزمة من المواد التوعوية بأهمية الالتزام بسرعة ٣٠كم/س

تزامناً مع أسبوع الأمم المتحدة العالمي السادس للسلامة على الطرق

 

انطلقت فعاليات الاسبوع العالمي السادس للسلامة على الطرق بعنوان الشوارع من أجل الحياة مع التركيز في هذا العام على أهمية الالتزام بسرعة ٣٠كم/س داخل الأحياء السكنية والمناطق الحضرية للمحافظة على الأرواح.

وقد أطلق مركز “سلامتك” للتوعية بالسلامة المرورية -أحد مبادرات اللجنة التنفيذية للسلامة المرورية – وبمشاركة القطاعات الحكومية الأعضاء في اللجنة – حزمة من المواد التوعوية تهدف إلى توجيه قائدي المركبات بأهمية الالتزام بالسرعة المحددة ومدى خطورة تجاوز هذه السرعة على نسب النجاة لمستخدمي الطريق ، حيث تشير الدراسات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية بأن نسبة النجاة لمستخدمي الطريق عند سرعة 30كم/ساعة هي 90%، بينما نسبة النجاة عند سرعة 50كم/ساعة هي 10% ، وفي حال كانت السرعة 70كم/ساعة فإن نسبة النجاة 0%.

وقد أطلقت منظمة الأمم المتحدة هاشتاج #love30 و #StreetsforLife و #شوارع_من_أجل_الحياة على منصات التواصل لزيادة التوعية وللتأكيد بأن الشوارع منخفضة السرعة هي شوارع آمنة ، صحية وقابلة للحياة.

الجدير بالذكر أن جهود المملكة في السلامة المرورية تسير بشكل جيد، فقد انخفضت الحوادث المرورية بشكل عام إلى نسبة ٢١٪؜ حسب التقرير السنوي للسلامة المرورية بالمملكة العربية السعودية لعام ٢٠٢٠ ، وانخفضت كذلك الحوادث المرورية الجسيمة بنسبة ١٨.٩٪؜ ، وأما معدل الوفيات فقد انخفض بنسبة ١٩.٧٪؜ فيما قلت الإصابات بنسبة ٢٢.٣٪؜ .

وهذه الإحصائيات الإيجابية عكست التقدم الحاصل في مؤشرات الأداء الاستراتيجي بشكل عام، حيث سجل المؤشر انخفاضاً ملحوظاً بمعدل الوفيات من ٢٨ وفاة لكل ١٠٠ ألف عام ٢٠١٦ إلى ١٣ وفاة عام ٢٠٢٠.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق