الفروق بين الفورمولا 1 والفورمولا «إي»؟


هناك عدد من الفروقات التي تميز بين الفورمولا 1 والفورمولا إي، فموسم الفورمولا 1 يتألف من سلسلة من السباقات تعرف بالجائزة الكبرى أو بالغران بري «Grand Prix» بينما يطلق على سلسلة سباقات الفورمولا إي «إي بري» (EPrix).

وكان أول سباق افتتاحي للفورمولا 1 قد انطلق باعتماد من الـ FIA في أبريل عام 1950 بمدينة باو الفرنسية، بينما انطلقت بطولة الفورمولا إي في سبتمبر عام 2014 بالعاصمة الصينية بكين.

ومن حيث المحركات تختلف الفورمولا إي عن الفورمولا 1، حيث تعمل سيارات الفورمولا 1 بمحركات هجينة أو ما يسمى بالهايبرد، بينما تعمل سيارات الفورمولا إي بالكهرباء بشكل كلي. ومن حيث مضمار المنافسة تعتمد سباقات الفورمولا إي على حلبات شوارع المدن التي تمت تهيئتها لخوض السباق بالقرب من ناطحات السحاب، بينما تعتمد سباقات الفورمولا 1 على حلبات خاصة بها ونادراً ما تعقد في شوارع المدن كسباق موناكو وأذربيجان.

أخيرا تعتبر شركة مكلارين للتكنولوجيا التطبيقية الجهة الوحيدة المزودة لجميع السيارات الكهربائية ببطارية التحكم وهي التي تستخدم في سيارة مكلارين P1 مع مشاركة جميع الفرق بـ«شاسي» وحيد من شركة دالارا الإيطالية لصناعة الهياكل، بينما تعتمد الفورمولا 1 على أكثر من صانع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق